الأحد، 8 مايو 2011

ارتفاع وفيات أحداث امبابة لـ12..وإحالة 190 متهما للنيابة العسكرية





قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة إحالة 190 شخصا تم القبض عليهم في أحداث إمبابة التي وقعت مساء السبت إلى النيابة العسكرية العليا لتوقيع العقوبات الرادعة بعد ان وصل عدد القتلى فى حادثى كنيستى مارمينا والعذراء الى 12 قتيلا و232 مصابا.
وقال المجلس -في رسالته رقم 48 على صفحة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"- إنه تقرر الدفع بلجنة لتقدير التلفيات التي حدثت نتيجة أحداث السبت وإعادة كافة دور العبادة إلى ما كانت عليه قبل الأحداث..مشيرا إلى أن المجلس سيتصدى بكل حزم وقوة لكافة محاولات المساس بدور العبادة.
وحذر المجلس العسكري من المخاطر الشديدة التي تحيط بمصر خلال هذه الفترة، والتي حذر منها خلال الأيام القليلة الماضية.. وناشد المجلس كل طوائف الشعب المصري الأصيلة وشباب الثورة والقوى الوطنية وعلماء الدين الإسلامي والمسيحي أن يكونوا كالبنيان المرصوص في التصدى لمحاولات تمزيق نسيج الأمة والتي تسعى إليها قوى الظلام.
وأكد المجلس الأعلى أنه لاعودة للماضي ولاهدف إلا الاستقرار والأمن وتحقيق أهداف الثورة مهما تكلف ذلك من تضحيات.
من جهته قال رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة الدكتور هشام شيحة فى تصريح له إن هذه الحالات استقبلتها 7 مستشفيات هى امبابة العام والتحرير العام وبولاق الدكرور ومعهد ناصر والساحل وقصر العينى والعجوزة، مشيرا إلى أنه تقرر خروج 179 مصابا من بين هؤلاء المصابين بعد أن اطمأنت الفرق الطبية على تحسن واستقرار حالاتهم الصحية.
وأكد أن الفرق الطبية بالمستشفيات ومديرى المستشفيات على اهبة الاستعداد، وأنه تم رفع حالة الطوارىء القصوى بهذه المستشفيات تحسبا لوقوع اى حالات أو اصابات جديدة، وأنه توجد اتصالات مباشرة بين الوزارة وجميع المستشفيات فى منطقة امبابة والمناطق المجاورة للاطمئنان على توافر كافة الامكانيات والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاج وإسعاف المصابين والعمل على توفير اية احتياجات بشكل فورى لهذه المستشفيات.
من جانبه، وعد محافظ الجيزة الدكتور علي عبد الرحمن اثناء جولته فى كنيسة العذراء باعادة بنائها على نفقة الدولة وملاحقة المتسببين فى حرقها كما اكد علي إن المحافظة قررت صرف خمسة آلاف جنيه للمتوفى و 2000 جنيه للمصاب.
وأضاف أن الأمور أصبحت أكثر هدوءا بمنطقة إمبابة بعد أحداث الاشتباكات التى وقعت، وأنه تم السيطرة على الوضع بجهود رجال الجيش والشرطة الذى فرض حظر للتجول لى شاعر الاقصر بحي امبابة حتى صباح غد الاثنين في أعقاب اشتباكات وقعت بين مسلمين ومسيحيين.
وكان رجال القوات المسلحة ورجال الدين وأئمة المساجد قد ناشدوا المواطنين بمنطقة إمبابة- عبر مكبرات الصوت- العودة الى منازلهم لإتاحة الفرصة للقوات المسلحة لتهدئة الأجواء والقبض على الخارجين على القانون.








---------------------


وفي السياق ذاته، تمكنت قوات الجيش من فض اشتباكات بالايدى بين الجانبين امام كنيسة العذراء بشارع الوحدة.
وقال مراسل موقع اخبار مصر ان الجيش تدخل بعد ان جابت مسيرة فى شوارع المنطقة انقلبت الى اشتباكات بالايدى وقد عزز الجيش المنطقة ب13 مدرعة وقام بتامين واخلاء المناطق المحيطة بالكنيستين .
واوضح ان 4 مسيرات احتجاجية انطلقت من كنيسة العذرا متوجهة الى ماسبيروالى النائب العام تطالب بالافراج عن 34 معتقلا بشان احداث ابوقرقاس وتعقب جناة احداث كنيسة القديسين ودير الامباى بيشوى وكنيسة صول ومنشية ناصر بالمقطم
وصرح العميد محسن الشيخ من اللجنة الهندسية للقوات المسلحةفى تصريح خاص لمراسل اخبار مصر بان اللجنة موجودة داخل الكنيسة لتقدير التلفيات الناجمة من احداث الحريق وتقدير خسائر المبنى بالكامل وسيتم الانتهاء منها خلال ساعتين
وتقوم سيارات القوات المسلحة بنقل الاثاث المحترق فى سيارات خاصة تمهيدا لنقلها خارج الكنيسة.
وكانت قوات الادارة العامة للحماية المدنية بمحافظة الجيزةقد تمكنت من السيطرة على الحريق الذى شب مساء السبت في كنيسة "العذراء" بشارع الوحدة بحي إمبابة.


وقد أتى الحريق على معظم محتويات الكنيسة، دون ان يسفر عن أي خسائر في الأرواح.


ومن جهة أخرى، قال مصدر أمنى مسئول ان هناك مجموعات من الاقباط من منشية ناصر والدويقة ومجموعات أخرى من المسلمين من منطقة العباسية تتجه حاليا إلى إمبابة لمناصرة ذويهم.


وأضاف المصدر الأمني أن قوات الشرطة ورجال القوات المسلحة قاموا بعمل لجان تفتيش على مداخل إمبابة لمنع دخول هذه المجموعات لضمان عدم تطور الأحداث.
وكان عدد من المتشددين قد قاموا باقتحام كنيسة العذراء، والقاء زجاجات المولوتوف عليها مما ادى الى اشتعال النيران بها.


وانتقلت على الفور اجهزة الادارة العامة للحماية المدنية لمحاولة السيطرة على النيران واخمادها.


وأفاد شهود عيان بسماع دوى اطلاق نار فى محيط مستشفى امبابة العام، والتى يوجد بها العديد من المصابين فى الاحداث التى وقعت مساء السبت.
-----------------


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق